المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كيف تدرّبين عقلكِ على تناول اكلات صحية؟


نورا الامورة
02-06-2021, 10:53 PM
https://jamalouki.net/uploads//richTextEditor/default_richTextEditor/912/23635ffce4c8ca6ee1c9e7a459b442 54.jpeg
هل تعلمين انه يمكنكِ تدريب دماغكِ على الرغبة في تناول اكلات صحية دون غيرها؟ وجدت بعض الدراسات أن اتباع نظام غذائي صحي يمكنه تغيير الطريقة التي يتفاعل بها جسمكِ مع الاطعمة ذات السعرات الحرارية العالية. في ما يلي طرق بسيطة لتدريب دماغكِ على اتّباع نظام غذائي صحي كأسلوب حياة يومي.
كيف تدرّبين عقلكِ على تناول اكلات صحية؟

1- دوّني كل شيء تأكلينه

أظهرت الأبحاث ان تدوينكِ لكل شىء تأكليه يشجعكِ فعلياً على تقليل السعرات الحرارية ومضاعفة فرص فقدان الوزن. كما يؤكّد خبراء التغذية حول العالم ان الناس عادةً تنسى ما تأكله في يوم واحد. لذا، يوصى بكتابة جميع الاكلات التي قمتِ بتناولتها حتى تنتبهين إليها. كما يمكنكِ تنزيل تطبيقات الكترونية متعلقة بمذكرات الطعام Food diary على هاتفكِ، وبالتالي قومي بتسجيل الأطعمة التي قمتِ بتناولها في اليوم.
2- تحكّمي بالجوع العاطفي

إذا كنتِ تشعرين بالجوع العاطفي المرتبط بالشعور بالتوتر والقلق والذي يجعلكِ تأكلين الطعام بشراهة، فما عليكِ سوى التوجه لفعل شىء آخر غير الاكل كالقيام بممارسة تمارين رياضية مثل المشي أو التحدث إلى صديقة مقربة أو التأمل أو قراءة كتاب في الطبيعة.
6 طرق فعّالة للتغلب على الأكل العاطفي الناتج عن المشاعر
3- تناولي الطعام بدون اللهو بأمور أخرى

يشير خبراء التغذية حول العالم أنكِ لو تناولتِ الطعام وأنتِ تشاهدين التلفاز أو تفحصين هاتفكِ أو تقرأين كتاب، فيمكنكِ في النهاية تناول المزيد من الوجبة بنسبة 20%. ذلك، لأنكِ غير مهتمة بالفعل بكمية الطعام المتناولة وبالتالي تستمرين في الاكل بنهم. لذا، دربي عقلكِ للتركيز على ما تأكلينه من طعام بدون تشتيت ذهنكِ في أفعال جانبية أخرى.
4- اعرفي المزيد عن نوعية الطعام الذي تأكلينه

كلما زادت معرفتكِ بنوع الطعام الذي تأكلينه، من حيث كيفية اعداده وما هي مكوناته، كلما زاد احتمال قيام عقلكِ بحساب السعرات الحرارية التي تحتوي عليها الوجبة وبالتالي تناول منها القليل لفقدان الوزن.
5- تناولي طبخات صحية بإنتظام

يمكنكِ تدريب عقلكِ على اتباع نظام اكل صحي بالإنتظام في تناول اكلات صحية من البروتين منخفضة الكربوهيدرات مثل الأرز البني، الكينوا وخبز الحبوب الكاملة وتضمينها في وجباتكِ الرئيسية المكوّنة من الأسماك واللحوم أو من البروتين النباتي مثل البقوليات كالعدس والحمص أو التوفو حتى تحصلين على جميع العناصر الغذائية المختلفة التي تحتاجينها بدون اكتساب وزن زائد.